Arabian business

ديوان المراقبة السعودي: ضعف التجاوب وطول الإجراءات عطل تحصيل 39 مليار ريال صرفت دون وجه حق

أريبيان بزنس
الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016
ديوان المراقبة السعودي: ضعف التجاوب وطول الإجراءات عطل تحصيل 39 مليار ريال صرفت دون وجه حق

قال ديوان المراقبة العامة السعودي إن ضعف تجاوب الجهات المشمولة بالرقابة حيال معالجة الملاحظات وطول الإجراءات التي تتخذ لاستعادة المبالغ إلى خزينة الدولة عطّل تحصيل 39 مليار ريال (10.4 مليار دولار) صرفت دون وجه حق.

 

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" السعودية، قال ديوان المراقبة العامة رداً على سؤال لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية بمجلس الشورى خلال مراجعة تقرير الديوان للعام المالي 1435-1436هـ، إنه رصد صرف 41.9 مليار ريال دون وجه حق، وبلغت قيمة ما تم تحصيله 2.9 مليار ريال فقط منها.

 

وأرجع الديوان سبب ارتفاع حجم المبالغ المصروفة دون وجه حق أو دون سند نظامي من 4.4 مليار ريال للعام المالي 1434/1435 إلى 41.9 مليار ريال للعام المالي 1435/1436 إلى كشف ملاحظات مالية من قبل إدارة الرقابة على عمليات الحاسب الآلي، إذ بلغ إجمالي المبالغ التي لاحظتها 18 مليار ريال.

 

وقال إنه لم يرفع بعد دراسة إلى المقام السامي تتضمن القواعد والإجراءات التي يقترح مراعاتها عند دراسة كل نوع من أنواع التقارير التي يرفعها، لأنه ينتظر صدور توجيهات بشأن ضم الديوان مع جهات رقابية أخرى، أو الموافقة على صدور نظامه الجديد، وبالتالي إدراج ذلك ضمن مواد النظام.

 

ويهدف ديوان المراقبة العامة -وهو جهاز رقابي على الأجهزة والوزارات الحكومية في السعودية- إلى الرقابة على كافة الإيرادات والمصروفات العامة للمملكة وله نظام وهو كيان مستقل مرجعه المباشر العاهل السعودي.

المزيد من أخبار السعودية

المزيد عن هذا الخبر

تعليقات

المزيد في سياسة واقتصاد

الأكثر قراءة هذا الأسبوع‎

أنت تشاهد إعلانا مدفوعاً وسوف يعاد توجيهك إلى الصفحة المطلوبة خلال 60 ثانية

تجاوز هذا الإعلان »